هذا ما يتعلّمه طفل ما قبل المدرسة من كتب الأشكال الهندسية

كنت قد تأخرت كثيرًا أنا ووالد أطفالي في التخطيط لإلحاق أصغر أطفالنا بالحضانة قبل دخوله المدرسة، ثم جاءت جائحة كورونا لتوقف أي مشروع ممكن لإلحاقه بالحضانة، وهكذا فقد افتقدت كثيرًا طرق الحضانة التربوية المتميزة فيما يتعلق بالتعليم قبل المدرسي.

ونظرًا لأنّ لي طفلين آخرين يجب متابعتهما، فقد تعذّر عليَّ استخدام وسائل وسبل التعليم المنزلي، ولم يكن هناك وقت للأنشطة التعليمية المصاحبة للقراءة.

ولأن لي تجربة سابقة مع طِفْلَي أثناء دراستهما بفترة الحضانة، فقد رغبت في أن يتعلم طفلي الأصغر الكثير من الأشياء، ومن ذلك الأشكال الهندسية.


أهمية كتب الأشكال الهندسية

لكتب الأشكال الهندسية أهمية في مساعدة الطفل فيما يلي:

تعلُّم الرِّياضيات

يساعد تعلُّم الأشكال الهندسية الطفل في اكتساب وتطوير المهارات المكانية التي تلعب دورًا هامّا في تعلُّم الرّياضيات، بما تحتاج إليه من تفكير منطقي، وبناء العلاقات بين المعطيات المختلفة.

كما يعين تعلُّم الأشكال الهندسية الطفل على إدراك مفاهيم مثل تكوين الشكل، معنى الخطوط، شكل الزوايا، عدد الأضلاع، كيفية البناء على الأشكال الموجودة أمامنا، أو ترتيبها في حيز معين أو بنمط معين، فكلها مهارات إن اكتسبها الطفل مبكرًا سيتمكن من الأداء بشكل أفضل في الرّياضيات.

أتذكر أوسط أبنائي في حفلة تخرُّجه من الحضانة، عندما كان دوره في المسرحية هو التحدث عن المربع، حيث وقف ليقول للجمهور باللغة الإنجليزية: “أنا المربع، لي أربع زوايا وأربعة أضلع”. ولأن طفلي الأصغر لم يلتحق بالحضانة،  فقد بات من الضروري تعويض ذلك في المنزل.

التعرُّف على محيطه

يقابل الطفل يوميّا الكثير من الأشياء التي لها شكل هندسي؛ فالبرتقالة والبطيخة لهما شكل كروي، وإطارات السيارة دائرية، والبيضة بيضاوية، أما شاشة التلفاز فمستطيلة، وكذلك أبواب الغرف، والطائرة الورقية لها شكل المعين، والهرم له شكل المثلث، وهكذا فمعظم ما يتعامل معه الطفل ويراه قد يكون له شكل هندسي، ومعرفة هذا الشكل يساعده على إيجاد العلاقات والتصنيف.

4 كتب هندسية (نماذج)

كنت محظوظة بما يكفي لتقديم تلك المفاهيم لطِفلي باستخدام أربعة كتب رائعة أحب أن أقدمها لكم.

فرحانة تتعرف على الأشكال – دار إلياس
فرحانة تتعرف على الأشكال

كتاب بسيط جدّا يحبه الأطفال بسهولة، ويمكن تقديمه للطفل منذ عامه الثاني، والكتاب من سلسلة “فرحانة”، تأليف ورسوم رانيا حسين أمين، ومن إصدار دار إلياس العصرية للطباعة والنشر.

الطفلة فرحانة هنا ترى الأشكال لأول مرة فتربطها بما يمثلها في الطبيعة، فتتساءل مثلًا إن كانت الدائرة كرة أو بالونة قبل أن تعرف أنها دائرة.

الكتاب مكتوب بنفس طريقة بعض برامج الكارتون، حيث يظهر البطل الطفل على الشاشة، ويخاطب أحدًا لا نراه ولكن نسمع صوته. وقد أعجبني أن الطفلة تتساءل ما إذا كان الشكل البيضاوي الذي تراه بيضة نعامة أو تمساح؛ فمن ذلك يتعلم الطفل أنهما يبيضان، وأن بيضهما كبير الحجم أيضًا.

مثلث ودائرة – دار شجرة
مثلث ودائرة

نص ذكي جدّا للكاتبة أمل فرح، من رسوم كاملة بسيوني، وإصدار دار شجرة للنشر، ويمكن استخدامه لخدمة أكثر من هدف تربوي وتعليمي، وغرس أكثر من قيمة، وتعليم الطفل أكثر من شيء؛ فالقصة عن ثلاثة خطوط سوداء تسكن صفحة بيضاء، ويريدون معًا أن يصبحوا شكلا له قيمة وأهمية، ويرفضون إغفال أحدهم أو عدم إشراكه.

وبعد مداولات يقتربون من بعضهم ويكوِّنون معًا شكل مثلث، ما سيساعدهم في اللعب والتخيُّل، حيث يمكنهم تخيُّل أنفسهم هرمًا أو جبلًا أو خيمة سيرك.

وبعد أيام، تسكن جوار المثلث دائرة، ويكون بين الدائرة والمثلث حوار مضحك وشيق، وبعد فترة من التعوّد والألفة والعيش بسلام، يقتربان ويكوّنان شكلًا جميلًا.

فكرة – كتب نون: مؤسسة ناهد الشوا الثقافية
فكرة

الكتاب من تأليف ناهد الشوا، ورسوم بسمة حسام، ومن إصدار كتب نون– مؤسسة ناهد الشوا الثقافية.

الكتاب يمكن تقديمه للطفل منذ عامه الثالث، وفيه نرى الطفل سعيدًا تأتيه فكرة وهو جالس مع أخته أو زميلته، ويقوم لتنفيذها فيرسم أشكالا هندسية على حائط، وتسأله الطفلة عمّا يرسم، فها هو مستطيل تصفه الطفلة بالكبير، وهناك أشكال تصفها هندسيّا، فهذا مربع متساوي الأضلاع، وهذا مثلث له ثلاثة أضلاع. وأجمل ما في القصة وفكرة سعيد، هو المحصلة النهائية لرسمه والنهاية المفاجئة والطريفة.

الدائرة دوَّارة – دار واو
الدائرة دوّارة

قصة للكاتبة أمل فرح، ورسوم كاملة بسيوني، من إصدار دار “واو” للنشر والخدمات التعليمية. والقصة عن الدائرة دوّارة التي تعيش في كوكب الهندسة (كوكب الأشكال الهندسية)، وتختفي وتبدأ الأشكال الأخرى البحث عنها.

دوّارة ليست الدائرة الوحيدة على الكوكب، لكنها ظريفة رقيقة وطيبة؛ لذا فهي محبوبة وافتقدها أصدقاؤها عند غيابها.

يتعلم الأطفال من خلال القصة الكثير عن الدوائر، وأين يمكن أن توجد على الطبيعة، ويرون كيف يشكِّل المستطيل والمثلث صاروخًا ليدور حول صديقتهما الدائرة دوّارة التي وجدوها تحل محل القمر هذا الشهر، ولمدة يومين أو ثلاثة.

وفي الختام، يبقى أن أشير إلى أن القصص التي اخترتها وعرضتها لكم مناسبة جدًّا لورش الحكي والأنشطة والتعليم المنزلي، حتى إنني تمنيت فعلًا لو كنت اتبعت قراءتها بنشاط رسم أو أشغال فنية.


مكتبة نوري تدعوكم لمشاركتنا آراءكم وتجاربكم حول كتب الأشكال الهندسية التي قمتم بتوفيرها لأطفالكم.